مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/14/2022 05:13:00 م

روبن هود الشخصية الكرتونية العالمية هل هو بالواقع عربي الأصل؟!  - الجزء الثاني  -
 روبن هود الشخصية الكرتونية العالمية هل هو بالواقع عربي الأصل؟!  - الجزء الثاني  - 
تصميم الصورة : ريم أبو فخر 
 
استكمالاً لما ورد في الجزء السابق

 وسنتعرف الآن على شخص عربي كان يستحق أن يكون اسمه بدل اسم  روبن هود، ويستحق أن ينال الشهرة التي حظي بها روبن هود الإنكليزي على مستوى العالم، بكل الصفات والأفعال التي نسبت له. 

 رجل عاش في عصر الجاهلية العربية وينتمي إلى قبيلة عبس

 وكان صديق لأشهر وأشجع فرسان العرب وهو عنترة بن شداد رجل لقب بأمير الصعاليك، وعاصر معركة داحس والغبراء، وهذا الرجل هو عروة بن ورد العبسي والذي ولد في عام ٥٥٥ميلادي. 

 وفي زمن عروة تحولت قبيلة بني عبس، من قبيلة تتبع النظام القبلي إلى قبيلة تحاول أن تزدهر وتتطور لتصبح مملكة، وتقلد منصب الملك في ذلك الوقت رجل يدعى |زهير بن جذيمة|، والذي كان ينوي أن يطبق أفكار جديدة على قبيلة عبس، فلم تكن غايته الوصول للحكم فقط، بل كان يسعى إلى تحويل النظام الاجتماعي في القبيلة إلى نظام ملكي، وبناءً على ذلك، يتكون المجتمع من طبقات حاكمة وعاملة وأغنياء وأصحاب نفوذ، ومن الطبيعي وجود فئة الفقراء بين هذه الطبقات. 

 عروة بن الورد كان رافض تماماً فكرة النظام الملكي الذي أقره الملك الجديد زهير

 فقد كان يرى أن كل الناس سواسية، ومن الظلم أن تكون الأموال في يد مجموعة معينة من الناس، ويصنف الباقي على أنهم فقراء، فتوزيع هذه الأموال بشكل متساوٍ بين الناس هو الحل الأمثل والأفضل من التمييز الطبقي بين فئات المجتمع. 

 وكان يرى أنه إذا كان بإمكان كل صاحب مال أن يجعل إنسان فقير مقتدراً فهذا أمر صحيح مئة بالمئة، بالرغم من أنه كان ينتمي لعائلة ثرية، وكان والده من الأصدقاء المقربين للملك وواحد من الوزراء. 

وفي تلك الأثناء قرر عروة بن الورد أن يتمرد على النظام الملكي الجديد لقبيلة عبس، وكان رافض تماماً لكل القرارات التي نص عليها، ولم يقتنع ابداً بالنظام الاجتماعي الذي أقره، فقرر أن يتصعلك. 

فماذا يعني هذا المصطلح ومن هم الصعاليك؟ 

ينقسم الصعاليك إلى عدة أقسام، قسم يتكون من رجل تم طردهم ونفيهم من قبائلهم، فقرروا أن يتصعلكوا ويعيشوا بالصحراء ويقوموا بسرقة القوافل التجارية. ومثال على ذلك، رجل يقال له حاجز الأزدي. 

 وقسم آخر وهم رجال أبناء نساء حبشيات، حيث كان لا يتم الاعتراف بهم من قبل آبائهم، ويتم نبذهم والتقليل من شانهم. فيتم طردهم من المدينة ويجبروا على أن يصبحوا صعاليك، مثل السليك بن السليكة، ومثل تأبط شرا. كل هؤلاء رجال عرب كانت أمهاتهم من الحبشة.

والقسم الثالث والأخير من الصعاليك، هم عبارة عن رجال أعلنوا الثورة على قبائلهم، مثل |عروة بن الورد|، والذي قرر أن يتصعلك ويبتعد عن النظام الملكي في قبيلته، فجمع صعاليك العرب أمثال تأبط شرا والسليك بن السليكة والشلفظة، وحاول تغيير أفكارهم وقناعاتهم من صعاليك يسرقون لأجل أنفسهم، إلى صعاليك يسرقون من أجل إطعام الفقراء والمساكين. 

إقرأ المزيد...........

تهاني الشويكي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.